الاثنين، فبراير 01، 2010

المجموعة (23)



المجموعة (23)

1- قال ابراهيم بن العباس الصولى:

إِنّي اِغتَرَبتُ أُرَجّي أَن أَنال غنى

وَلَم أَكُن أَوّلَ الفِتيان مُغتَرِبا

فَإِن رَجَعتُ وَلَم أَرجِع بِفائِدَة

فَلَستُ أَوّلَ من أَخطاهُ ما طَلَبا

وَكَيفَ بِالرِّزق لي أَم كَيف يَجلِبُه

سَعي إِذا اللَّهُ لَم يَجعَل له سَبَبا

لَو شاءَ رَبّي أَقَمنا في مواطِننا

حَتّى يَسوق إِلَينا رِزقَنا جَلَبا

وَجاء بِالرِّزقِ في خَفض وَفي دَعَة

وَلم نُعالِج لَهُ الأَسفارَ وَالتَّعَبا

مَهما رُزِقناه من شَيء سَيَطلُبُنا

وَلا نُطيق لما قَد فاتَنا طَلَبا

إِذا سَلِمتُ لِعرض لا أُدَنِّسه

فَما أُبالي أَجاء الرِّزق أَم ذَهَبا

2- قال ابو الاسود الدؤلى :

لَحى اللَهُ مَولى السوءِ لا أَنتَ راغِبٌ

إِلَيهِ وَلا رامٍ بِهِ مَن تُحارِبُه

يَمُنُّ وَلا يُعطي وَيَزعُم أَنَّهُ

كَريمٌ وَتأبى نَفسُهُ وَضَرائِبُه

فَما قُربُ مَولى السوءِ إِلّا كَبُعدِهِ

بَلِ البُعدُ خَيرٌ مِن عَدوٍّ تُقارِبُهُ

3- قال الإمام الشافعي:

ومن هاب الرجال تهيَّبــوه

ومن حَقِـرَ الرجال فلن يهابا

وما قضت الرجال له حقوقا

ومن يعص الرجال فما أصابا

4- قال ابن اياس الكنانى :

أَظُنُّ خَليلي غَدوَةً سَيَسيرُ

وَرَبّي عَلى أَن لا يَسيرَ قَديرُ

عَجِبتُ لِمَن أَمسى مُحِبّاً وَلَم يَكُن

لَهُ كَفَنٌ في بَيتِهِ وَسَريرُ

5- قال الشاعرالافوه الاودى:

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم

وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

تُلفى الأُمورُ بِأَهلِ الرُشدِ ما صَلَحَت

فَإِن تَوَلَّوا فَبِالأَشرارِ تَنقادُ

إِذا تَوَلّى سَراةُ القَومِ أَمرَهُمُ

نَما عَلى ذاك أَمرُ القَومِ فَاِزدادوا

أَمارَةُ الغَيِّ أَن تَلقى الجَميعَ لَدى ال

إِبرامِ لِلأَمرِ وَالأَذنابُ أَكتادُ

كَيفَ الرَشادُ إِذا ما كُنتَ في نَفَرٍ

لَهُم عَنِ الرُشدِ أَغلالٌ وَأَقيادُ

أَعطَوا غُواتَهَمُ جَهلاً مَقادَتَهُم

فَكُلُّهُم في حِبالِ الغَيِّ مُنقادُ

حانَ الرَحيلُ إِلى قَومٍ وَإِن بَعُدوا

فيهِم صَلاحٌ لِمُرتادٍ وَإِرشادُ

فَسَوفَ أَجعَلُ بُعدَ الأَرضِ دونَكُمُ

وَإِن دَنَت رَحِمٌ مِنكُم وَميلادُ

إِنَّ النَجاةَ إِذا ما كُنتَ ذا بَصَرٍ

مِن أَجَّةِ الغَيِّ إِبعادٌ فَإِبعادُ

وَالخَيرُ تَزدادُ مِنهُ ما لَقيتَ بِهِ

وَالشَرُّ يَكفيكَ مِنهُ قَلَّ ما زادُ

6- قال ايزون العمانى :

إذا الجدّ لم يُسعد فجدّ الفتى لعب

وابطل سَعيٍ سَعيُ من جدّ في طَلَب

فكم ضيعةٍ ضاعت وكم خلّةٍ خَلَت

وكم فضّة فضّت وكم ذهبٍ ذَهَب

7- قال ابن مياده :

ما عاتَبَ المَرءَ الكَريمَ كَنَفسِهِ

وَالمَرءُ يُصلِحُهُ الجَليسُ الصالِحُ

8- قال حاتم الطائى :

يَرى البَخيلُ سَبيلَ المالِ واحِدَةً


إِنَّ الجَوادَ يَرى في مالِهِ سُبُلا


إِنَّ البَخيلَ إِذا ما ماتَ يَتبَعُهُ


سوءُ الثَناءِ وَيَحوي الوارِثُ الإِبِلا


فَاِصدُق حَديثَكَ إِنَّ المَرءَ يَتبَعُهُ


ما كانَ يَبني إِذا ما نَعشُهُ حُمِلا


لَيتَ البَخيلَ يَراهُ الناسُ كُلُّهُمُ


كَما يَراهُم فَلا يُقرى إِذا نَزَلا


لا تَعذِليني عَلى مالٍ وَصَلتُ بِهِ


رَحماً وَخَيرُ سَبيلِ المالِ ما وَصَلا


يَسعى الفَتى وَحِمامُ المَوتِ يُدرِكُهُ


وَكُلُّ يَومٍ يُدَنّي لِلفَتى الأَجَلا


إِنّي لَأَعلَمُ أَنّي سَوفَ يُدرِكُني


يَومي وَأُصبِحُ عَن دُنيايَ مُشتَغِلا

9- قال ارطأة بن سهية :

رأيت المرء تأكله الليالي

كأكل الأرض ساقطة الحديدِ

وما تبغي المنية حين تأتي

على نفس ابن آدم من مزيد

10- قال ابراهيم بن هرمة :

وَرُبَّةَ أَكلَةٍ مَنَعَت أَخاها

بِلَذَّةِ ساعَةٍ أَكلاتِ دَهرِ

وَكَم مِن طالِبٍ يَسعى لأمرٍ

وَفيهِ هَلاكُهُ لَو كانَ يَدري

11- قال ابن الحباب الغرناطى:

الحمد لله حمداً دائماً أبدا

سبحانه وتعالى واحداً صمدا

ولا إله سواه حسبنا وكفى

واللّه أكبر لم يولد ولا ولدا

هو الذي أوجد لأشياء شاهدة

بأنه لم يزل بالملك منفردا


هناك تعليق واحد: